محبى و عشاق الأهلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محبى و عشاق الأهلى

الفائزون فى مسابقة توقعات الدورى المصرى : المركز الأول ROBOS المركز الثانى wael_fathalah المركز الثالث helgamal ................
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
atilla
أهلاوى ماسى
أهلاوى ماسى
atilla


عدد الرسائل : 3344
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Empty
مُساهمةموضوع: كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏   كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Emptyالسبت فبراير 16, 2008 9:39 am

نقلا عن جريدة الاهرام

كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏
مشهد زيدان وأبو تريكة وهدف الفوز يختصر معني الروح القتالية والمساندة‏!‏
ما سر اللياقة الفائقة للاعبينا في غانا‏..‏ وكيف ظهرت فجأة؟‏!‏




كتب : حسن المستكاوي
<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=200 align=left border=0><tr><td align=middle>كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ 44266_33m</TD></TR></TABLE>
كرة القدم لعبة سهلة جدا‏,‏ حيث يكون رأيك انطباعيا وعاما‏,‏ يحكي ويفسر المعروف والمشهود‏,‏ فتري ان المنتخب الوطني لعب بروح قتالية‏,‏ ورجولة‏,‏ واعتمد التمرير السريع‏,‏ والتحضير السريع‏,‏ والجري السريع‏..‏ وكان كل لاعب في صفوفه أبو سريع لكن اللعبة صعبة‏,‏ حين تكون مشاهدتك أعمق‏..‏ فمن البديهي ان يمارس اللاعب كرة القدم بطاقته كلها‏,‏ ويقاتل علي الكرة ومن أجلها‏,‏ ويكون لائقا بدنيا‏,‏ وينام مبكرا‏,‏ وهذا يصنع الفارق العام في الشكل بين كرتنا وكرة اوروبا‏,‏ لأننا لا نفعل ذلك غالبا‏!‏

وهناك مشهد يفسر الروح القتالية والمساندة‏,‏ في اداء المنتخب الوطني ببطولة إفريقيا ويفسر الفارق بين كرتنا وكرة العالم الآخر؟‏!‏

هو مشهد هدف الفوز والبطولة في مباراة الكاميرون‏,‏ فقد مرر احمد حسن الي زيدان الذي إنطلق وسبقه سونج‏,‏ وكافح زيدان من أجل استخلاص الكرة‏,‏ وسقط وقام‏,‏ ومرر الي ابو تريكة‏..‏ وهنا تري ما يلي‏:‏

{{(1):‏ كفاح زيدان وعدم يأسه من انتزاع الكرة من سونج‏,‏ ثم تمريرها الي زميل‏,‏ وقد قال زيدان‏:‏ لم اشاهد ابو تريكة قادما لكني وجدته ولا اعرف من أين ظهر؟‏!‏

{{(2):‏ في الاحوال العادية‏,‏ واقصد أحوال الكرة المصرية ومسابقاتنا المحلية‏,‏ قد لا يضغط المهاجم ولا يكافح المدافع‏,‏ وسوف يراقبه جميع اللاعبين وينتظرون نتيجة صراعه دون ان يتحرك لاعب واحد الي الامام‏..‏ إلا ان ابو تريكة تحرك للمساندة بغض النظر هل يخرج زيدان من صراعه مع سونج بالكرة أم لن يخرج بها ولن يحصل عليها‏..!‏

{{(3):‏ هذا المثال البسيط جدا‏,‏ يكشف معني القتال علي الكرة في صراع لاعب ضد لاعب‏,‏ ويكشف اهمية التحرك من الزميل لمساندة زميله دون انتظار لنتيجة الصراع الفردي ثم التحرك‏,‏ ففي أحوال الكرة المصرية يمكن ان يستخلص لاعب الكرة ثم لا يجد زميلا يمررها اليه‏!‏

{{(4):‏ إن ثقافة انتظار نتيجة الصراع‏,‏ وعدم التحرك بدون الكرة من اخطر امراض كرة القدم في مصر‏,‏ فنصف لاعبي الفريق يقفون يتفرجون إلا ان المنتخب الوطني في غانا لعب بأداء جماعي‏,‏ ولم يلعب بثقافة الانتظار‏,‏ واعتمد المساندة هجوما ودفاعا‏!‏

ونأتي لجزئية مهمة جدا‏..‏ وهي مسألة اللياقة البدنية الفائقة للفريق‏,‏ كيف اصبح لاعبنا مالكا لها فجأة كما يبدو؟‏!‏

انه التنظيم‏,‏ والمساندة‏,‏ والتحرك‏..‏ بجانب الثقة والهدوء‏,‏ فالتنظيم بشكل عام يوفر الجهد والطاقة‏,‏ وحين يكون اللعب عشوائيا وعصبيا‏,‏ بلا مساندة وبلا تحرك سليم‏,‏ تري لاعبنا يجري خلف الكرة‏,‏ ويجري منها‏,‏ ويهدر نصف قوته في البحث عن زميل‏,‏ وفي مقاومة المنافس لأنه مضطر الي الاحتفاظ بها‏,‏ وهكذا كان اداء المنتخب سلسا ولائقا وسهلا‏,‏ وناعما‏..‏ وفائزا وكان مفتاح هذا كله المباراة الأولي امام الكاميرون‏!‏

يجب ان نشاهد مباريات الكرة بصورة أعمق‏,‏ وندقق في التفاصيل‏,‏ ونبتعد عن العموميات والبديهيات‏,‏ لاسيما من جانب المتخصصين بطريقة‏:‏ اداء قوي‏..‏ اداء بروح قتالية‏..‏ اداء سريع‏..‏ تمرير سريع‏..‏ تحضير سريع‏..‏ لكن ما رأيكم ان كل ما هو سريع يكون في بعض الاحيان غير مطلوب‏,‏ وربما يكون سببا في اصابة اي فريق بكارثة ؟‏!‏

ونقطة اخيرة في كشف حساب الانجاز ودروسه‏,‏ وهو النقد الفني المتخصص‏,‏ والفارق بينه وبين الهجوم‏,‏ وسحب السيوف من اغمادها ضد المدرب‏,‏ وضد اللاعبين‏,‏ وضد الفريق‏,‏ حسب النتيجة‏,‏ فقد سافر المنتخب الي غانا وسط موقف عام من الجميع يري ان الفريق من الصعب ان يتجاوز دور الثمانية‏,‏ ووسط شعور بأنه من الصعب جدا أن يفوز بالكأس للمرة الثانية‏,‏ وربما جرت حسابات وتساؤلات وهو علي سلم الطائرة في الطريق الي غانا‏:‏ من يخلف حسن شحاتة في قيادة المنتخب في تصفيات كأس العالم ؟‏!‏

وكانت هناك في شارع الكرة المصرية ناس معارضة لاستمرار المدرب أناس متمسكة برأيها الأول فيه‏,‏ وليست متمسكة به وبقدراته‏..‏ وبدا الأمر هنا كأن بقاء شحاتة انتصار لرأي شخصي‏,‏ وليس انتصارا لمدربنا الوطني شخصيا‏..‏ ومن اسوأ مظاهر النقد ان يخلط الناقد بين رأيه الخاص وبين المصلحة العامة‏,‏ ويبدو الأمر هنا ايضا ان هناك منافسة بين فريقين‏,‏ فريق يؤيد رأيه‏,‏ وفريق ضد هذا الرأي‏..‏ وليس بين فريق يؤيد المدرب وفريق ضد المدرب‏!!‏

وفي تلك النقطة بالتحديد هناك ما يلي‏:‏
‏{{(1):‏ لكل انسان الحق في ابداء وجهة نظره الموضوعية‏,‏ والفنية‏,‏ بأسانيده‏,‏ فمن كان يعترض علي حسن شحاتة ثم وجده ناجحا‏,‏ عليه ان يفرح بنجاحه‏,‏ ولأنه نجاح لمنتخب البلد‏,..‏ هذا هو الامر الطبيعي‏..‏ ومع الفارق في التشبيه‏,‏ لكني مضطر اليه فقد‏:‏ هوجم عبد الحليم حافظ في حفلته الاولي وألقي عليه الجمهور الطوب والحجارة‏..‏ ثم عاد نفس هذا الجمهور وهتف للفنان العبقري الذي سبق عصره وقلب الطاولة علي عصر الطقطوقة‏.,‏ والايقاع التركي‏,‏ وقد قلب شحاتة الطاولة في تلك البطولة علي عصر الكرة التركية في مصر‏..‏ كرة آمان يا للالي آمان‏!‏

{{(2):‏ وعلي حسن شحاتة في المقابل وعلي غيره من المدربين ومن اللاعبين‏,‏ تقبل النقد‏,‏ فكل مباراة حالة بذاتها يجيد فيها مدرب ولاعب‏,‏ وقد لا يجيد في أخري‏..‏ ومن حق القارئ ومن حق المشاهد ان يكون الناقد أمينا‏,‏ فلا يكون الأداء سيئا ثم يجد رأيا يبرر له سوء الأداء لأي سبب‏..‏ والعكس صحيح‏,‏ فمن حق اللاعب ومن حق المدرب ان يجد الاشادة وقت ان يجيد‏..‏ هذا هو النقد الفني الموضوعي‏,‏ وهذا حسب ما أظن يسمي ضمير المهنة‏!‏

{{(3):‏ من أسوأ نتائج فوز المنتخب الرائع بكأس الأمم‏,‏ تقسيم شاع سريعا‏..‏ وهو الذين كانوا يؤيدون حسن شحاتة‏..‏ والذين كانوا يعارضون حسن شحاتة‏..‏ واصبحت هناك مباراة من تحت الترابيزة بين الفريقين‏,‏ وجري صراع محموم علي تسلق نجاح المدرب الوطني واللاعبين‏,‏ وعلي القفز الي برواز الصورة والبطولة‏..‏ ليتفرج الناس ويضحكوا علي القافزين‏..!‏

{{(4):‏ إن النقد يجب ألا يحركه الموقف من شخص‏,‏ ويجب الا يحكمه الموقف من الأداء‏..‏ ولا يجب ان يحركه ايضا موقع الناقد‏..‏ فهل هو في صف المؤيدين‏..‏ ام في صف المعارضين‏..‏؟‏!‏

إن الخلط بين ما هو شخصي وبين موقع الشخص ومكانه من أسباب ظاهرة الصراخ والفوضي في الشارع المصري‏..‏ ومن أسباب حوار الطرشان الذي لا يسمع فيه إنسان الآخر‏..‏ لعل هذا الفوز وهذا الانجاز يغيرنا‏,‏ ويجعلنا نشاهد مباريات الكرة بصورة أعمق‏,‏ وننقد الاداء وليس الاشخاص‏..‏ ففي النهاية الفائز هو المنتخب‏..‏ لا أنت ولا هو ولا أنا‏..!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 3334
العمر : 44
Location : Alexandria
المهنه : كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Engine10
انت منين : كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Unknow10
تاريخ التسجيل : 05/07/2007

كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏   كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Emptyالسبت فبراير 16, 2008 10:54 am

مشكوووووووور أتيلا على المقالة المميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlylovers.ahlamontada.com
atilla
أهلاوى ماسى
أهلاوى ماسى
atilla


عدد الرسائل : 3344
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏   كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏ Emptyالسبت فبراير 16, 2008 12:49 pm

العفو يا أدمين دة الواجب
وكمان انا كالعادة مجرد ناقل مش اكتر Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كشف حساب ودروس الإنجاز‏(3)‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كشف حساب ودروس الإنجاز‏(1)‏
» كشف حساب ودروس الإنجاز‏(2)‏
» بالصور:حفل تكريم من السيلية لوائل جمعة تكريمآ له على الإنجاز
» تقرير الصحف : الأهلى يحقق الإنجاز و يصعد للنهائى
» حرس الحدود إلى دور الثمانية في كأس مصر على حساب الأهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى و عشاق الأهلى :: المنتدى العام :: أخبار المنتخبات المصرية-
انتقل الى: