محبى و عشاق الأهلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محبى و عشاق الأهلى

الفائزون فى مسابقة توقعات الدورى المصرى : المركز الأول ROBOS المركز الثانى wael_fathalah المركز الثالث helgamal ................
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجيه رضا ربى
أهلاوى ذهبى
أهلاوى ذهبى
راجيه رضا ربى


عدد الرسائل : 1935
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم   ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت أغسطس 18, 2007 5:29 pm

الرد على شبهة زواج النبي صلى الله عليه وسلم


إن تعدد الزوجات معروف في الرسالات السابقة كما هو معروف في رسالة الإسلام وحياة الرسول –عليه الصلاة والسلام-.
وإذا كنت تناقش نصرانياً أو تريد أن تناقشه فإليك الآتي:


  1. إن إبراهيموإسحاقويعقوبوداودوسليمان وغيرهم قد عددوا الزوجات ووصل الأمر بهم إلى الزواج من مئة مثل داود الذي لم يكتف بتسع وتسعين حتى تزوج تمام المئة بعد موت زوجها، وسليمان كانت له ثلاثمائة زوجة وأربعمائة جارية كما في العهد القديم مصدر التشريع الأول عند النصارى (ما جئت لأنقص بل لأكمل).
  2. كافة نصوص العهد القديم تأذن بالتعدد وتبيحه للأفراد رسلاً أو بشراً.
  3. لم يرد نص واحد يحرم التعدد في النصرانية وقد تأثر النصارى بالبلاد التي نشروا فيها النصرانية، ففي أفريقيا يأذنون بالتعدد ويبيحون الزواج للقساوسة، وفي أوروبا يحرمون التعدد ويحرمون الزواج على القساوسة ويبيحون الصداقة.
  4. النص الذي يستشهد به النصارى على تحريم التعدد هو (أما علمتم أن الخالق منذ البدء جعلهما ذكراً وأنثى وقال لهذا يترك الرجل أباه وأمه ويلزم امرأته فما جمعه الله لا يفرقه إنسان). فجعلوا من ضمير الإفراد في قوله:"امرأته" أن الرجل لا يتزوج إلا بامرأة واحدة. والنص قد فهم على غير وجهه، فالمسيح حين سئل "أيحل لأحدنا أن يطلق امرأته لأي علة كانت..." كانت إجابته كما سبق.
  5. أن الإجابة لا صلة لها بالتعدد بل بالنهي عن الطلاق لا التزوج.
  6. المسيحية تأذن بالتعدد بالتتابع ولكنها ترفضه بالجمع وينتهي التعدد عند الرابعة متتابعاً حتى لا يكون الإنسان غاوياً، وتسمح بالخلة والصديقة بدون حد ولا عد.
  7. كان العرب يجمعون بين أربعين امرأة في وقت واحد كدليل على الرجولة وطلب للولد.
  8. بالنسبة لتعدد زوجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- فإنه يرجع إلى أسباب اجتماعية وتشريعية وسياسية يمكن بيانها –والله أعلم- على النحو التالي:


أولاً: الأسباب الاجتماعية




  1. زواجه من خديجة –رضي الله عنها- وهذا أمر اجتماعي أن يتزوج البالغ العاقل الرشيد وكان –عليه الصلاة والسلام- في سن الخامسة والعشرين وظلت معه وحدها حتى توفيت وهو في سن الخمسين.
  2. تزوج بعدها بالسيدة سودة بنت زمعة وكانت أرملة لحاجة بناته الأربع إلى أم بديلة ترعاهن وتبصرهن بما تبصر به كل أم بناتها.
  3. حفصة بنت عمر بن الخطاب تزوجها بعد وفاة زوجها إكراماً لأبيها سـ3هـ.
  4. زينب بنت خزيمة استشهد زوجها في أحد فتزوجها سـ 4هـ.
  5. أم سلمة هند بنت أمية توفى زوجها ولها أولاد فتزوجها سـ4هـ.


ثانيا : الأسباب التشريعية


- زواجه من عائشة –رضي الله عنها- فلقد كان بوحي، حيث رآها في المنام ورؤيا الأنبياء وحي.
- زينب بنت جحش زوجة زيد بن حارثة الذي كان يدعى زيد بن محمد بالتبني فنزل قول الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ أَبْنَاءكُمْ} سورة الأحزاب 4 {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ} الأحزاب5 وبعد خلاف مع زوجها طلقت منه وأمر الرسول –صلى الله عليه وسلم- أن يتزوجها لإقامة الدليل العملي على بطلان التبني، وذلك سنة خمسة للهجرة.

ثالثاً: الأسباب السياسية


كان لبعض زيجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- بعداً سياسياً من حيث ائتلاف القلوب والحد من العداوة وإطلاق الأسرى...إلخ، ومن هن:


  1. جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من خزاعة وقعت في الأسر، تزوجها سنة 6 هـ.
  2. أما حبيبة رملة بنت أبي سفيان، تنصر زوجها وبقيت على إسلامها، وكان للزواج منها كبير الأثر في كسر حدة أبي سفيان في العداء للإسلام، حتى هداه الله.
  3. صفية بنت حيي بن أخطب كانت من سبي خيبر أعتقها الرسول وتزوجها سنة 7هـ.
  4. ميمونة بنت الحارث تزوجها سنة 7هـ.

مات من هؤلاء اثنتان في حياة الرسول وهما خديجة وزينب بنت خزيمة وتوفى الرسول –صلى الله عليه وسلم- عن تسع. وأما الجواري فهما مارية القبطية التي ولدت إبراهيم وتوفى صغيراً، وريحانة بنت زيد القرطية.
إذن التعدد بدأ في سن الثالثة والخمسين من عمره فهل هذا دليل الشهوة، ومن يشته هل يتزوج الثيبات وأمهات الأولاد والأرامل، كيف وقد عرض عليه خيرة بنات قريش فأبى!
إن التعدد كله لحكم منها –فضلا عما سبق- بيان كل ما يقع في بيت النبوة من أحكام عملاً بقوله تعالى: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً } الأحزاب34 وإذا كان الحكم الشرعي لا يثبت بخبر الواحد غالباً فإن للتعدد أثره في إثبات الأحكام بالتواتر، كما أن زوجات الرسول –صلى الله عليه وسلم- اختلفت أحوالهن بين غنى وفقرٍ وحسب ونسب وبساطة لكل من يتزوج بأي صورة من هذه الصور قدوة في حياة الرسول –صلى الله عليه وسلم- مع زوجته التي تطابق حال زوجه وتعددهن فيه بيان لكل ما يمكن أن يقع من النساء داخل البيت كالغيرة والصبر والتآمر وطلب الدنيا؟ والتواضع ونشر العلم والرضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
¨¨¨°~*§¦§ مادو §¦§*~°¨¨¨
أهلاوى ذهبى
أهلاوى ذهبى
¨¨¨°~*§¦§ مادو §¦§*~°¨¨¨


عدد الرسائل : 1141
Location : فى بيتنا يا ذكى
تاريخ التسجيل : 11/08/2007

ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم   ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت سبتمبر 15, 2007 10:21 pm

جزاكى الله كل خير انسه نونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a3lan.sos4um.net/index.htm
Mohamed Nadim
أهلاوى فضى
أهلاوى فضى
Mohamed Nadim


عدد الرسائل : 506
العمر : 49
Location : USA.WI.Fond Du Lac
Job : Social Worker
تاريخ التسجيل : 21/08/2007

ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم   ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد سبتمبر 16, 2007 9:41 am

بارك الله فيكى يا أخت نونا و الحمد لله رب العالمين ففى ديننا الحنيف شرع تعدد الزوجات لأسباب و ليست لمجرد المزواجيه فهناك من تمنى من زوجته ذريه و لكنها عاقر و هذا أمر الله و هناك من لا تستطيع معاشره زوجها لأسباب صحيه و من منهم من داقت بهم العشره لأسباب سواء من الرجل أو من السيده كل هذه الأمور قد تجعل من الرجل القدوم على الزواج من أخرى و لكن يجب علم الزوجه الأولى ...
و كم رأيت هنا و الغريب و المثير و المشمئز فهم كما ذكرتى فى مقالتلك يندهشون من تعدد الزواج للرجال المسلمون و لا ينظرون إلى حياتهم الأشبه ( بالحيوانيه ) فإذا قمت بإحصاء ( كم عدد المتزوجون فى هذه المدينه و كم عدد الذين يعيشون تحت سقف واحد بمسمى الصداقه و يعاشرون بعضهم كمثل الأزواج بلا أى رباط ) بالطبع ستكون النسبه العظمى للذين يعيشون تحت سقف واحد بمسنى ( البوى الفريند و الجيرل فريند ) للأسف و بدون التطرق للأديان الأخرى فلا يوجد أى دين على وجه الأرض يشرع التعايش تحت سقف واحد و معاشره المرأه للرجل أو الرجل للمرأه بدون زواج ... و لكنهم يريدون بقوانينهم أن يحللوا ما يروا و يحرموا ما يروا و يكونون المسلمون فى وجهه نظرهم حالات غريبه لأنهم يتزوجون أكثر من إمرأه و لا يعرفون الأسباب ... فتعدد الزوجات بأسباب أفضل بكثير من من هو متزوج و يفعل الفحشاء مع أخرى و عندهم و بعلم القانون ( عادى) و ما أدراك من هذه الآفه التى تسمى هنا ( بالحريه الشخصيه ).
و الله الموفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجيه رضا ربى
أهلاوى ذهبى
أهلاوى ذهبى
راجيه رضا ربى


عدد الرسائل : 1935
تاريخ التسجيل : 03/08/2007

ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم   ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد سبتمبر 16, 2007 3:26 pm

**مادو


جزانا الله واياكم خيرا ان شاء الله

مشكور لمرورك مادو


**الاستاذ محمد نديم

جزاك الله خيرا على مرورك الكريم وردك الطيب

ونحمد الله على انتمائنا للدين الاسلامى وندعو الله ان يوفقنا فى تطبيق ما مرنا به والبعد عما نهانا عنه

حفظكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ردا على شبهه زواج النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى و عشاق الأهلى :: المنتدى الإسلامى :: السنة النبوية و سيرة الرسول الكريم-
انتقل الى: